منتديات المكاشفي
مرحب بك في منتديات المكاشفي رضي الله عنه


اداره:راشد صديق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
p align="center">

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 تعريف بمفهوم التصوف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راشد صديق عبدالقادر
المدير العـــــــــــــــــــــــــــــام
المدير العـــــــــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: تعريف بمفهوم التصوف   الإثنين أغسطس 08, 2011 9:06 am

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﺯﻛﺮﻳﺎ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ:
)ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻋﻠﻢ ﺗﻌﺮﻑ ﺑﻪ
ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺗﺰﻛﻴﺔ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ،
ﻭﺗﺼﻔﻴﺔ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﻭﺗﻌﻤﻴﺮ
ﺍﻟﻈﺎﻫﺮ ﻭﺍﻟﺒﺎﻃﻦ ﻟﻨﻴﻞ ﺍﻟﺴﻌﺎﺩﺓ
ﺍﻷﺑﺪﻳﺔ ] (ﻋﻠﻰ ﻫﺎﻣﺶ
"ﺍﻟﺮﺳﺎﻟﺔ ﺍﻟﻘﺸﻴﺮﻳﺔ" ﺹ7
ﺗﻮﻓﻲ ﺷﻴﺦ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﺯﻛﺮﻳﺎ
ﺍﻷﻧﺼﺎﺭﻱ ﺳﻨﺔ 929ﻫـ.[
ﻭﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺃﺣﻤﺪ ﺯﺭﻭﻕ
ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:
)ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻋﻠﻢ ﻗﺼﺪ ﻹﺻﻼﺡ
ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ، ﻭﺇﻓﺮﺍﺩﻫﺎ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻋﻤﺎ ﺳﻮﺍﻩ. ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ ﻹﺻﻼﺡ
ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﺣﻔﻆ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ، ﻭﻇﻬﻮﺭ
ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺑﺎﻷﺣﻜﺎﻡ. ﻭﺍﻷﺻﻮﻝ
"ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ" ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ
ﺍﻟﻤﻘﺪﻣﺎﺕ ﺑﺎﻟﺒﺮﺍﻫﻴﻦ، ﻭﺗﺤﻠﻴﺔ
ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎﻹﻳﻘﺎﻥ، ﻛﺎﻟﻄﺐ
ﻟﺤﻔﻆ ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ، ﻭﻛﺎﻟﻨﺤﻮ
ﻹﺻﻼﺡ ﺍﻟﻠﺴﺎﻥ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ (
"]ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ" ﻗﺎﻋﺪﺓ 13
ﺹ 6 ﻷﺑﻲ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﺃﺣﻤﺪ
ﺍﻟﺸﻬﻴﺮ ﺑﺰﺭﻭﻕ ﺍﻟﻔﺎﺳﻲ، ﻭﻟﺪ
ﺳﻨﺔ 846ﻫـ ﺑﻤﺪﻳﻨﺔ ﻓﺎﺱ،
ﻭﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ 899ﻫـ ﻓﻲ
ﻃﺮﺍﺑﻠﺲ ﺍﻟﻐﺮﺏ.[
ﻗﺎﻝ ﺳﻴﺪ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﺘﻴﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ
ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:
)ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻛﻞ ﺧﻠﻖ
ﺳﻨﻲ، ﻭﺗﺮﻙ ﻛﻞ ﺧﻠﻖ ﺩﻧﻲ (
"]ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ" ﻟﻠﺸﻴﺦ
ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺹ.22
ﺗﻮﻓﻲ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ ﺳﻨﺔ
297ﻫـ.[
ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ:
)ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻛﻠﻪ ﺃﺧﻼﻕ، ﻓﻤﻦ ﺯﺍﺩ
ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺎﻷﺧﻼﻕ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻴﻚ
ﺑﺎﻟﺘﺼﻮﻑ "] (ﺍﻟﻨﺼﺮﺓ ﺍﻟﻨﺒﻮﻳﺔ"
ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻣﺼﻄﻔﻰ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ
ﺹ،22 ﺗﻮﻓﻲ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻨﻴﺪ
ﺳﻨﺔ 297ﻫـ.[
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺸﺎﺫﻟﻲ
ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:
)ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺗﺪﺭﻳﺐ ﺍﻟﻨﻔﺲ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﻌﺒﻮﺩﻳﺔ، ﻭﺭﺩﻫﺎ ﻷﺣﻜﺎﻡ
ﺍﻟﺮﺑﻮﺑﻴﺔ "] (ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ"
ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺣﺎﻣﺪ ﺻﻘﺮ ﺹ.93
ﺗﻮﻓﻲ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺳﻨﺔ 656ﻫـ
ﻓﻲ ﻣﺼﺮ.[
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺠﻴﺒﺔ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ:
)ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ: ﻫﻮ ﻋﻠﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﻪ
ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﺇﻟﻰ ﺣﻀﺮﺓ
ﻣﻠﻚ ﺍﻟﻤﻠﻮﻙ، ﻭﺗﺼﻔﻴﺔ ﺍﻟﺒﻮﺍﻃﻦ
ﻣﻦ ﺍﻟﺮﺫﺍﺋﻞ، ﻭﺗﺤﻠﻴﺘﻬﺎ ﺑﺄﻧﻮﺍﻉ
ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ، ﻭﺃﻭﻟﻪ ﻋﻠﻢ، ﻭﻭﺳﻄﻪ
ﻋﻤﻞ، ﻭﺁﺧﺮﻩ ﻣﻮﻫﺒﺔ (
"]ﻣﻌﺮﺍﺝ ﺍﻟﺘﺸﻮﻑ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﺎﺋﻖ
ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ" ﻷﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺠﻴﺒﺔ
ﺍﻟﺤﺴﻨﻲ ﺹ.[4
ﻭﻗﺎﻝ ﺻﺎﺣﺐ "ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻈﻨﻮﻥ:"
)ﻫﻮ ﻋﻠﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﻪ ﻛﻴﻔﻴﺔ
ﺗﺮﻗﻲ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻜﻤﺎﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻉ
ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﺪﺍﺭﺝ
ﺳﻌﺎﺩﺍﺗﻬﻢ ( ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ:
ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻋﻠﻢٌ ﻟﻴﺲ
ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺇﻻ ﺃﺧﻮ ﻓﻄﻨﺔٍ ﺑﺎﻟﺤﻖ
ﻣﻌﺮﻭﻑُ
ﻭﻟﻴﺲ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﻣَﻦْ ﻟﻴﺲ ﻳﺸﻬﺪﻩ
ﻭﻛﻴﻒ ﻳﺸﻬﺪ ﺿﻮﺀَ ﺍﻟﺸﻤﺲِ
ﻣﻜﻔﻮﻑُ
"]ﻛﺸﻒ ﺍﻟﻈﻨﻮﻥ" ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ
ﺣﺎﺟﻲ ﺧﻠﻴﻔﺔ ﺝ/1ﺹـ 413
.[414
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﺯﺭﻭﻕ ﻓﻲ ﻗﻮﺍﻋﺪ
ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ:
)ﻭﻗﺪ ﺣُﺪَّ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻭﺭﺳﻢ
ﻭﻓﺴﺮ ﺑﻮﺟﻮﻩ ﺗﺒﻠﻎ ﻧﺤﻮ
ﺍﻷﻟﻔﻴﻦ، ﻣﺮﺟﻊ ﻛﻠﻬﺎ ﻟﺼﺪﻕ
ﺍﻟﺘﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻭﺇﻧﻤﺎ
ﻫﻲ ﻭﺟﻮﻩ ﻓﻴﻪ "] (ﻗﻮﺍﻋﺪ
ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ" ﺹ.[2
ﻓﻌﻤﺎﺩ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺗﺼﻔﻴﺔ ﺍﻟﻘﻠﺐ
ﻣﻦ ﺃﻭﺿﺎﺭ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ، ﻭﻗﻮﺍﻣﻪ
ﺻﻠﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺑﺎﻟﺨﺎﻟﻖ
ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ، ﻓﺎﻟﺼﻮﻓﻲ ﻣﻦ ﺻﻔﺎ
ﻗﻠﺒﻪ ﻟﻠﻪ، ﻭﺻﻔﺖْ ﻟﻠﻪ ﻣﻌﺎﻣﻠﺘﻪ،
ﻓﺼﻔﺖ ﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ
ﻛﺮﺍﻣﺘﻪ.
ﺍﺷﺘﻘﺎﻕ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ
ﻛﺜﺮﺕ ﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻓﻲ ﺍﺷﺘﻘﺎﻕ
ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ، ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ:
)ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻓﺔ، ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ ﻣﻊ
ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻛﺎﻟﺼﻮﻓﺔ
ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ، ﻻﺳﺘﺴﻼﻣﻪ ﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ "] (ﺇﻳﻘﺎﻅ ﺍﻟﻬﻤﻢ ﻓﻲ
ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺤﻜﻢ" ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ
ﻋﺠﻴﺒﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ
1266ﻫـ ﺹ .[6
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: )ﺇﻧﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﺼِّﻔَﺔ، ﺇﺫ ﺟﻤﻠﺘﻪ ﺍﺗﺼﺎﻑٌ
ﺑﺎﻟﻤﺤﺎﺳﻦ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻷﻭﺻﺎﻑ
ﺍﻟﻤﺬﻣﻮﻣﺔ "] (ﺇﻳﻘﺎﻅ ﺍﻟﻬﻤﻢ ﻓﻲ
ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺤﻜﻢ" ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ
ﻋﺠﻴﺒﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ
1266ﻫـ ﺹ .[6
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: )ﻣﻦ
ﺍﻟﺼﻔﺎﺀ ،( ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻔﺘﺢ
ﺍﻟﺒﺴﺘﻲ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ:
ﺗﻨﺎﺯﻉ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ
ﻭﺍﺧﺘﻠﻔﻮﺍ ﻭﻇﻨﻪ ﺍﻟﺒﻌﺾ ﻣﺸﺘﻘﺎً
ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻮﻑ
ﻭﻟﺴﺖ ﺃﻣﻨﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺳﻢ ﻏﻴﺮَ
ﻓﺘﻰً ﺻﻔﺎ ﻓﺼﻮﻓﻲ ﺣﺘﻰ ﺳُﻤﻲ
ﺍﻟﺼﻮﻓﻲ
"]ﺇﻳﻘﺎﻅ ﺍﻟﻬﻤﻢ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ
ﺍﻟﺤﻜﻢ" ﻟﻠﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺠﻴﺒﺔ
ﺍﻟﻤﺘﻮﻓﻰ ﺳﻨﺔ 1266ﻫـ ﺹ
.[6
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: )ﻣﻦ ﺍﻟﺼُﻔَّﺔ،
ﻷﻥ ﺻﺎﺣﺒﻪ ﺗﺎﺑﻊٌ ﻷﻫﻠﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ
ﺃﺛﺒﺖ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺻﻒ (
ﺣﻴﺚ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ} :ﻭﺍﺻﺒِﺮْ
ﻧﻔﺴَﻚ ﻣﻊ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﺪﻋﻮﻥَ
ﺭﺑَّﻬﻢ] {...ﺍﻟﻜﻬﻒ.[28 :
ﻭﺃﻫﻞُ ﺍﻟﺼُﻔَّﺔ ﻫﻢ ﺍﻟﺮﻋﻴﻞ
ﺍﻷﻭﻝ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ، ﻓﻘﺪ
ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﺘﻌﺒﺪﻳﺔ
ﺍﻟﺨﺎﻟﺼﺔ ﺍﻟﻤﺜﻞ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻱ
ﺍﺳﺘﻬﺪﻓﻪ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﻓﻲ
ﺍﻟﻌﺼﻮﺭ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﺘﺎﺑﻌﺔ.
ﻭﻗﻴﻞ: )ﻣﻦ ﺍﻟﺼَّﻔﻮﺓ ( ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ
ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻘﺸﻴﺮﻱ.
ﻭﻗﻴﻞ: )ﻣﻦ ﺍﻟﺼَّﻒ ( ﻓﻜﺄﻧﻬﻢ
ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ ﺑﻘﻠﻮﺑﻬﻢ ﻣﻦ
ﺣﻴﺚ ﺣﻀﻮﺭﻫﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﻠﻪ
ﺗﻌﺎﻟﻰ ؛ ﻭﺗﺴﺎﺑﻘﻬﻢ ﻓﻲ ﺳﺎﺋﺮ
ﺍﻟﻄﺎﻋﺎﺕ.
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻗﺎﻝ: )ﺇﻥ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ
ﻧﺴﺒﺔ ﺇﻟﻰ ﻟﺒﺲ ﺍﻟﺼﻮﻑ
ﺍﻟﺨﺸﻦ، ﻷﻥ ﺍﻟﺼﻮﻓﻴﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ
ﻳﺆﺛﺮﻭﻥ ﻟﺒﺴﻪ ﻟﻠﺘﻘﺸﻒ
ﻭﺍﻻﺧﺸﻴﺸﺎﻥ .(
ﻭﻣﻬﻤﺎ ﻳﻜﻦ ﻣﻦ ﺃﻣﺮ، ﻓﺈﻥ
ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﻳﺤﺘﺎﺝ
ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻔﻪ ﺇﻟﻰ ﻗﻴﺎﺱ ﻟﻔﻆٍ،
ﻭﺍﺣﺘﻴﺎﺝ ﺍﺷﺘﻘﺎﻕ.
ﻭﺇﻧﻜﺎﺭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ
ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻢ ﻳُﺴﻤﻊ ﻓﻲ ﻋﻬﺪ
ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻣﺮﺩﻭﺩ، ﺇﺫ
ﻛﺜﻴﺮٌ ﻣﻦ ﺍﻻﺻﻄﻼﺣﺎﺕ ﺃﺣﺪﺛﺖ
ﺑﻌﺪ ﺯﻣﺎﻥ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ،
ﻭﺍﺳﺘُﻌﻤﻠﺖ ﻭﻟﻢ ﺗُﻨﻜَﺮ، ﻛﺎﻟﻨﺤﻮ
ﻭﺍﻟﻔﻘﻪ ﻭﺍﻟﻤﻨﻄﻖ.
ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞٌّ ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻻ ﻧﻬﺘﻢ
ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﺑﻴﺮ ﻭﺍﻷﻟﻔﺎﻅ، ﺑﻘَﺪْﺭِ
ﺍﻫﺘﻤﺎﻣﻨﺎ ﺑﺎﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﻭﺍﻷﺳﺲ.
ﻭﻧﺤﻦ ﺇﺫ ﻧﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ
ﺇﻧﻤﺎ ﻧﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺗﺰﻛﻴﺔ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ
ﻭﺻﻔﺎﺀ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ، ﻭﺇﺻﻼﺡ
ﺍﻷﺧﻼﻕ، ﻭﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺗﺒﺔ
ﺍﻹﺣﺴﺎﻥ، ﻧﺤﻦ ﻧﺴﻤﻲ ﺫﻟﻚ
ﺗﺼﻮﻓﺎً. ﻭﺇﻥ ﺷﺌﺖ ﻓﺴﻤﻪ
ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺮﻭﺣﻲ ﻓﻲ ﺍﻹﺳﻼﻡ،
ﺃﻭ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻹﺣﺴﺎﻧﻲ، ﺃﻭ
ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻷﺧﻼﻗﻲ، ﺃﻭ ﺳﻤﻪ ﻣﺎ
ﺷﺌﺖ ﻣﻤﺎ ﻳﺘﻔﻖ ﻣﻊ ﺣﻘﻴﻘﺘﻪ
ﻭﺟﻮﻫﺮﻩ؛ ﺇﻻَّ ﺃﻥ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﻣﺔ
ﻗﺪ ﺗﻮﺍﺭﺛﻮﺍ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﺘﺼﻮﻑ
ﻭﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﻋﻦ ﺃﺳﻼﻓﻬﻢ ﻣﻦ
ﺍﻟﻤﺮﺷﺪﻳﻦ ﻣﻨﺬ ﺻﺪﺭ ﺍﻹﺳﻼﻡ
ﺣﺘﻰ ﻳﻮﻣﻨﺎ ﻫﺬﺍ، ﻓﺼﺎﺭ ﻋُﺮﻓﺎً
ﻓﻴﻬﻢ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almkashfi.almountadaalarabi.com
 
تعريف بمفهوم التصوف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المكاشفي :: منتدي ألتصوف-
انتقل الى: