منتديات المكاشفي
مرحب بك في منتديات المكاشفي رضي الله عنه


اداره:راشد صديق
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
p align="center">

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم {اَللَهُ لا إِلَهَ إلا هو اَلحي ُ القَيَوم لا تأخذه سِنَةٌ ولا نوْمٌ لَّهُ مَا فيِِ السَمَاوَاتِ وَمَا في اَلأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَينَ أَيدِيهِمْ ِوَمَا خَلْفَهم وَلا َيُحِيطُونَ بشَيءٍ مِنْ علمِهِ إِلاَ بِمَا شَآء وَسعَ كُرْسِيُّهُ السَمَاوَاتِ وَالأَرضِ وَلاَ يَؤُدُه حِفْظُهُمَا وَهُوَ العَليُّ العَظِيمُ}

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 قصه موسي عليه السلام مع الخضر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راشد صديق عبدالقادر
المدير العـــــــــــــــــــــــــــــام
المدير العـــــــــــــــــــــــــــــام


عدد المساهمات : 98
تاريخ التسجيل : 16/04/2011
العمر : 24

مُساهمةموضوع: قصه موسي عليه السلام مع الخضر   الإثنين أغسطس 08, 2011 2:49 pm

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ
ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﻗﺼﺔ ﻣﻮﺳﻰ
ﻣﻊ ﺍﻟﺨﻀﺮ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻌﻠﻴﻚ
ﺑﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻵﻳﺎﺕ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ
ﺍﻟﻜﻬﻒ ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ،
ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻄﻮﻳﻞ ﺍﻟﺬﻱ
ﻳﺮﻭﻳﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ
)ﺭﻗﻢ ،(3401/ ﻭﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ
)ﺭﻗﻢ ،(2380/ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺗﻮﺳﻊ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺷﺮﺣﻪ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺩﻗﺎﺋﻘﻪ .
ﻭﻟﻐﺮﺽ ﺗﻘﺮﻳﺐ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻭﺗﺴﻬﻴﻞ
ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﺃﺣﺪﺍﺛﻬﺎ
ﻭﻓﻮﺍﺋﺪﻫﺎ ، ﺳﻨﻮﺭﺩ ﻫﻬﻨﺎ ﺍﻵﻳﺎﺕ
ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩﺓ ﻣﻦ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ
ﻣﻘﻄﻌﺎ ﻣﻘﻄﻌﺎ ، ﺛﻢ ﻧﺘﺒﻊ ﻛﻞ
ﻣﻘﻄﻊ ﺑﺬﻛﺮ ﺍﻟﻤﻮﺿﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺒﻬﻪ
ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﻘﺼﺔ
ﻛﺎﻣﻠﺔ ﺃﻳﻀﺎ ، ﺛﻢ ﻧﻌﻘﺐ ﺑﺒﻴﺎﻥ
ﺑﻌﺾ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻘﻄﻊ ﻣﻦ
ﺗﻔﺴﻴﺮﻱ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ
ﻭﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ .
ﺗﺒﺪﺃ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﺣﻴﻦ ﺧﻄﺐ ﻣﻮﺳﻰ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺑﻨﻲ ﺇﺳﺮﺍﺋﻴﻞ
ﻓﺴﺄﻟﻪ ﺃﺣﺪﻫﻢ ﻋﻦ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ،
ﻓﻈﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ - ﻟﻜﻮﻧﻪ
ﺭﺳﻮﻝَ ﺭﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ - ﺃﻧﻪ ﺃﻋﻠﻢ
ﺃﻫﻞ ﺍﻷﺭﺽ ، ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﺎﺋﻞ
ﺑﻘﻮﻟﻪ : ﺃﻧﺎ . ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﺍﻷَﻭْﻟﻰ ﺑﻪ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ " : ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
، " ﻷﻥ ﻣﺒﻠﻎ ﻋﻠﻢ ﺍﻟﺮﺳﻞ ﻭﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ
ﻻ ﻳﺒﻠﻎ ﺃﻥ ﻳﺤﻴﻂ ﺑﻜﻞ ﺷﻲﺀ ،
ﻓﺎﻹﺣﺎﻃﺔ ﺑﺎﻟﻌﻠﻢ ﻛﻠﻪ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺕ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻭﺣﺪﻩ ﻻ ﺷﺮﻳﻚ ﻟﻪ ،
ﻓﺄﺭﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺃﻥ ﻳﺒﻴﻦ
ﻟﻤﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣِﻦ
ﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻣَﻦ ﻫﻮ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﻨﻪ ، ﻭﻟﺬﻟﻚ
ﺃﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺴﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺎﻥ ﻣﻌﻴﻦ
ﻳﻠﺘﻘﻲ ﻓﻴﻪ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ .
ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ
ﺃَﻧَّﻪُ ﺳَﻤِﻊَ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻳَﻘُﻮﻝُ :
) ﺇِﻥَّ ﻣُﻮﺳَﻰ ﻗَﺎﻡَ ﺧَﻄِﻴﺒًﺎ ﻓِﻲ ﺑَﻨِﻲ
ﺇِﺳْﺮَﺍﺋِﻴﻞَ ، ﻓَﺴُﺌِﻞَ : ﺃَﻱُّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ
ﺃَﻋْﻠَﻢُ . ﻓَﻘَﺎﻝَ : ﺃَﻧَﺎ . ﻓَﻌَﺘَﺐَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﺇِﺫْ ﻟَﻢْ ﻳَﺮُﺩَّ ﺍﻟْﻌِﻠْﻢَ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ، ﻓَﺄَﻭْﺣَﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﺇِﻥَّ ﻟِﻲ ﻋَﺒْﺪًﺍ ﺑِﻤَﺠْﻤَﻊِ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮَﻳْﻦِ
ﻫُﻮَ ﺃَﻋْﻠَﻢُ ﻣِﻨْﻚَ (
ﻓﻘﺮﺭ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻥ
ﻳﺴﻴﺮ ﺇﻟﻰ " ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ "
ﻟﻠﻘﺎﺀ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﻋﻠﻢ
ﻣﻦ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ،
ﻭﺍﻷﻗﻮﺍﻝ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻜﺎﻥ " ﻣﺠﻤﻊ
ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ " ﻛﺜﻴﺮﺓ، ﻟﻴﺲ ﻷﻱ ﻣﻨﻬﺎ
ﺩﻟﻴﻞ ﻣﻌﺘﻤﺪ.
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ) ﻭَﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ
ﻣُﻮﺳَﻰ ﻟِﻔَﺘَﺎﻩُ ﻟَﺎ ﺃَﺑْﺮَﺡُ ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﺑْﻠُﻎَ
ﻣَﺠْﻤَﻊَ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮَﻳْﻦِ ﺃَﻭْ ﺃَﻣْﻀِﻲَ ﺣُﻘُﺒًﺎ (
ﺍﻟﻜﻬﻒ.60/
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
" ﻳﺨﺒﺮ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻦ ﻧﺒﻴﻪ ﻣﻮﺳﻰ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﻭﺷﺪﺓ ﺭﻏﺒﺘﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﻃﻠﺐ ﺍﻟﻌﻠﻢ ، ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻔﺘﺎﻩ
– ﺃﻱ : ﺧﺎﺩﻣﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻼﺯﻣﻪ ﻓﻲ
ﺣﻀﺮﻩ ﻭﺳﻔﺮﻩ ، ﻭﻫﻮ " ﻳﻮﺷﻊ ﺑﻦ
ﻧﻮﻥ " ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺒَّﺄﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ : ) ﻻ
ﺃَﺑْﺮَﺡُ ﺣَﺘَّﻰ ﺃَﺑْﻠُﻎَ ﻣَﺠْﻤَﻊَ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮَﻳْﻦِ (
ﺃﻱ : ﻻ ﺃﺯﺍﻝ ﻣﺴﺎﻓﺮﺍ ﻭﺇﻥ ﻃﺎﻟﺖ
ﻋﻠﻲَّ ﺍﻟﺸُّﻘَّﺔُ ، ﻭﻟﺤﻘﺘﻨﻲ ﺍﻟﻤﺸﻘﺔ ،
ﺣﺘﻰ ﺃﺻﻞ ﺇﻟﻰ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺒﺤﺮﻳﻦ ،
ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻭﺣﻲ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﻧﻚ
ﺳﺘﺠﺪ ﻓﻴﻪ ﻋﺒﺪﺍ ﻣﻦ ﻋﺒﺎﺩ ﺍﻟﻠﻪ
ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ، ﻋﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﺎ
ﻟﻴﺲ ﻋﻨﺪﻙ .
) ﺃَﻭْ ﺃَﻣْﻀِﻲَ ﺣُﻘُﺒًﺎ ( ﺃﻱ : ﻣﺴﺎﻓﺔ
ﻃﻮﻳﻠﺔ ، ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ : ﺃﻥ ﺍﻟﺸﻮﻕ
ﻭﺍﻟﺮﻏﺒﺔ ، ﺣﻤﻞ ﻣﻮﺳﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ
ﻟﻔﺘﺎﻩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺎﻟﺔ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻋﺰﻡ
ﻣﻨﻪ ﺟﺎﺯﻡ ، ﻓﻠﺬﻟﻚ ﺃﻣﻀﺎﻩ " ﺍﻧﺘﻬﻰ.
" ﺗﻴﺴﻴﺮ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
" )ﺹ (481/
ﻭﻗﺪ ﺃﻭﺣﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﺇﻟﻰ
ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻼﻣﺔ ﻳﻌﺮﻑ ﺑﻬﺎ ﻣﻜﺎﻥ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻌﺒﺪ .
ﻓﻔﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ : ) ﻗَﺎﻝَ
ﻣُﻮﺳَﻰ : ﻳَﺎ ﺭَﺏِّ ! ﻓَﻜَﻴْﻒَ ﻟِﻲ ﺑِﻪِ ؟
ﻗَﺎﻝَ : ﺗَﺄْﺧُﺬُ ﻣَﻌَﻚَ ﺣُﻮﺗًﺎ ﻓَﺘَﺠْﻌَﻠُﻪُ ﻓِﻲ
ﻣِﻜْﺘَﻞٍ ، ﻓَﺤَﻴْﺜُﻤَﺎ ﻓَﻘَﺪْﺕَ ﺍﻟْﺤُﻮﺕَ ﻓَﻬُﻮَ
ﺛَﻢَّ ، ﻓَﺄَﺧَﺬَ ﺣُﻮﺗًﺎ ﻓَﺠَﻌَﻠَﻪُ ﻓِﻲ ﻣِﻜْﺘَﻞٍ
ﺛُﻢَّ ﺍﻧْﻄَﻠَﻖَ ، ﻭَﺍﻧْﻄَﻠَﻖَ ﻣَﻌَﻪُ ﺑِﻔَﺘَﺎﻩُ
ﻳُﻮﺷَﻊَ ﺑْﻦِ ﻧُﻮﻥٍ ، ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﺗَﻴَﺎ
ﺍﻟﺼَّﺨْﺮَﺓَ ﻭَﺿَﻌَﺎ ﺭُﺀُﻭﺳَﻬُﻤَﺎ ﻓَﻨَﺎﻣَﺎ ،
ﻭَﺍﺿْﻄَﺮَﺏَ ﺍﻟْﺤُﻮﺕُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤِﻜْﺘَﻞِ ،
ﻓَﺨَﺮَﺝَ ﻣِﻨْﻪُ ﻓَﺴَﻘَﻂَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ
) ﻓَﺎﺗَّﺨَﺬَ ﺳَﺒِﻴﻠَﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ ﺳَﺮَﺑًﺎ (
ﻭَﺃَﻣْﺴَﻚَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﺤُﻮﺕِ ﺟِﺮْﻳَﺔَ
ﺍﻟْﻤَﺎﺀِ ، ﻓَﺼَﺎﺭَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻣِﺜْﻞَ ﺍﻟﻄَّﺎﻕِ (
ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻟﻠﺒﺨﺎﺭﻱ :
) ﻭَﻓِﻲ ﺃَﺻْﻞِ ﺍﻟﺼَّﺨْﺮَﺓِ ﻋَﻴْﻦٌ ﻳُﻘَﺎﻝُ
ﻟَﻬَﺎ ﺍﻟْﺤَﻴَﺎﺓُ ، ﻟَﺎ ﻳُﺼِﻴﺐُ ﻣِﻦْ ﻣَﺎﺋِﻬَﺎ
ﺷَﻲْﺀٌ ﺇِﻟَّﺎ ﺣَﻴِﻲَ ، ﻓَﺄَﺻَﺎﺏَ ﺍﻟْﺤُﻮﺕَ
ﻣِﻦْ ﻣَﺎﺀِ ﺗِﻠْﻚَ ﺍﻟْﻌَﻴْﻦِ ، ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﺘَﺤَﺮَّﻙَ
ﻭَﺍﻧْﺴَﻞَّ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤِﻜْﺘَﻞِ ﻓَﺪَﺧَﻞَ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮَ (
ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ :
) ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺑَﻠَﻐَﺎ ﻣَﺠْﻤَﻊَ ﺑَﻴْﻨِﻬِﻤَﺎ ﻧَﺴِﻴَﺎ
ﺣُﻮﺗَﻬُﻤَﺎ ﻓَﺎﺗَّﺨَﺬَ ﺳَﺒِﻴﻠَﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ
ﺳَﺮَﺑًﺎ (
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﺭﺣﻤﻪ
ﺍﻟﻠﻪ :
" ) ﻓَﺎﺗَّﺨَﺬَ ﺳَﺒِﻴﻠَﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ ﺳَﺮَﺑًﺎ (
ﺃﻱ : ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺴَﺮَﺏ ﻓﻲ ﺍﻷﺭﺽ .
ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺟﺮﻳﺢ : ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ :
ﺻﺎﺭ ﺃﺛﺮﻩ ﻛﺄﻧﻪ ﺣَﺠَﺮ .
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻮﻓﻲ ، ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ :
ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﻻ ﻳﻤﺲ ﺷﻴﺌًﺎ ﻣﻦ
ﺍﻟﺒﺤﺮ ﺇﻻ ﻳﺒﺲ ﺣﺘﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﺻﺨﺮﺓ "
ﺍﻧﺘﻬﻰ.
" ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ
" ) (5/174
ﻭﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ
ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺟَﺎﻭَﺯَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﻟِﻔَﺘَﺎﻩُ
ﺁﺗِﻨَﺎ ﻏَﺪَﺍﺀَﻧَﺎ ﻟَﻘَﺪْ ﻟَﻘِﻴﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺳَﻔَﺮِﻧَﺎ
ﻫَﺬَﺍ ﻧَﺼَﺒًﺎ . ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺭَﺃَﻳْﺖَ ﺇِﺫْ ﺃَﻭَﻳْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻰ
ﺍﻟﺼَّﺨْﺮَﺓِ ﻓَﺈِﻧِّﻲ ﻧَﺴِﻴﺖُ ﺍﻟْﺤُﻮﺕَ ﻭَﻣَﺎ
ﺃَﻧْﺴَﺎﻧِﻴﻪُ ﺇِﻟَّﺎ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥُ ﺃَﻥْ ﺃَﺫْﻛُﺮَﻩُ
ﻭَﺍﺗَّﺨَﺬَ ﺳَﺒِﻴﻠَﻪُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ ﻋَﺠَﺒًﺎ . ﻗَﺎﻝَ
ﺫَﻟِﻚَ ﻣَﺎ ﻛُﻨَّﺎ ﻧَﺒْﻎِ ﻓَﺎﺭْﺗَﺪَّﺍ ﻋَﻠَﻰ
ﺁﺛَﺎﺭِﻫِﻤَﺎ ﻗَﺼَﺼًﺎ (
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ :
" ) ﺫَﻟِﻚَ ﻣَﺎ ﻛُﻨَّﺎ ﻧَﺒْﻎِ ( ﺃﻱ : ﻧﻄﻠﺐ .
) ﻓَﺎﺭْﺗَﺪَّﺍ ( ﺃﻱ : ﺭﺟﻌﺎ ) ﻋَﻠَﻰ
ﺁﺛَﺎﺭِﻫِﻤَﺎ ﻗَﺼَﺼًﺎ ( ﺃﻱ : ﺭﺟﻌﺎ
ﻳﻘﺼﺎﻥ ﺃﺛﺮﻫﻤﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ
ﻧﺴﻴﺎ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺤﻮﺕ "
" ﺗﻴﺴﻴﺮ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
" )ﺹ (481/
ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ) ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺍﺳْﺘَﻴْﻘَﻆَ ﻧَﺴِﻲَ
ﺻَﺎﺣِﺒُﻪُ ﺃَﻥْ ﻳُﺨْﺒِﺮَﻩُ ﺑِﺎﻟْﺤُﻮﺕِ ﻓَﺎﻧْﻄَﻠَﻘَﺎ
ﺑَﻘِﻴَّﺔَ ﻳَﻮْﻣِﻬِﻤَﺎ ﻭَﻟَﻴْﻠَﺘَﻬُﻤَﺎ ، ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ
ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻐَﺪِ ﻗَﺎﻝَ ﻣُﻮﺳَﻰ ﻟِﻔَﺘَﺎﻩُ :
) ﺁﺗِﻨَﺎ ﻏَﺪَﺍﺀَﻧَﺎ ﻟَﻘَﺪْ ﻟَﻘِﻴﻨَﺎ ﻣِﻦْ ﺳَﻔَﺮِﻧَﺎ
ﻫَﺬَﺍ ﻧَﺼَﺒًﺎ ( ﻗَﺎﻝَ : ﻭَﻟَﻢْ ﻳَﺠِﺪْ ﻣُﻮﺳَﻰ
ﺍﻟﻨَّﺼَﺐَ ﺣَﺘَّﻰ ﺟَﺎﻭَﺯَﺍ ﺍﻟْﻤَﻜَﺎﻥَ ﺍﻟَّﺬِﻱ
ﺃَﻣَﺮَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑِﻪِ ، ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟَﻪُ ﻓَﺘَﺎﻩُ :
) ﺃَﺭَﺃَﻳْﺖَ ﺇِﺫْ ﺃَﻭَﻳْﻨَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺼَّﺨْﺮَﺓِ ﻓَﺈِﻧِّﻲ
ﻧَﺴِﻴﺖُ ﺍﻟْﺤُﻮﺕَ ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻧْﺴَﺎﻧِﻴﻪِ ﺇِﻟَّﺎ
ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥُ ﺃَﻥْ ﺃَﺫْﻛُﺮَﻩُ ﻭَﺍﺗَّﺨَﺬَ ﺳَﺒِﻴﻠَﻪُ
ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ ﻋَﺠَﺒًﺎ ( ﻗَﺎﻝَ : ﻓَﻜَﺎﻥَ
ﻟِﻠْﺤُﻮﺕِ ﺳَﺮَﺑًﺎ ، ﻭَﻟِﻤُﻮﺳَﻰ ﻭَﻟِﻔَﺘَﺎﻩُ
ﻋَﺠَﺒًﺎ . ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻣُﻮﺳَﻰ : ) ﺫَﻟِﻚَ ﻣَﺎ ﻛُﻨَّﺎ
ﻧَﺒْﻐِﻲ ﻓَﺎﺭْﺗَﺪَّﺍ ﻋَﻠَﻰ ﺁﺛَﺎﺭِﻫِﻤَﺎ
ﻗَﺼَﺼًﺎ ( ﻗَﺎﻝَ : ﺭَﺟَﻌَﺎ ﻳَﻘُﺼَّﺎﻥِ
ﺁﺛَﺎﺭَﻫُﻤَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺍﻧْﺘَﻬَﻴَﺎ ﺇِﻟَﻰ ﺍﻟﺼَّﺨْﺮَﺓِ (
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﻟﺴﻌﺪﻱ ﺭﺣﻤﻪ
ﺍﻟﻠﻪ :
" ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺎﺕ ، ﻗﺎﻝ
ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻭﻥ : ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﻮﺕ ﺍﻟﺬﻱ
ﻛﺎﻧﺎ ﻳﺘﺰﻭﺩﺍﻥ ﻣﻨﻪ ، ﻟﻤﺎ ﻭﺻﻼ ﺇﻟﻰ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ، ﺃﺻﺎﺑﻪ ﺑﻠﻞ ﺍﻟﺒﺤﺮ ،
ﻓﺎﻧﺴﺮﺏ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺮ ،
ﻭﺻﺎﺭ ﻣﻊ ﺣﻴﻮﺍﻧﺎﺗﻪ ﺣﻴﺎ " ﺍﻧﺘﻬﻰ.
" ﺗﻴﺴﻴﺮ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
" )ﺹ (481/
ﻭﻫﻨﺎﻙ ﺍﻟﺘﻘﻰ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ
ﺑﺎﻟﺨﻀﺮ ، ﻭﺩﺍﺭ ﺣﻮﺍﺭ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻨﻪ ،
ﻃﻠﺐ ﻓﻴﻪ ﻣﻮﺳﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﺍﻓﻖ
ﺍﻟﺨﻀﺮ ﻛﻲ ﻳﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻋﻠﻤﻪ ،
ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺗﻮﺍﺿﻊ ﺷﺪﻳﺪ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻴﻪ
ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ .
ﻳﻘﻮﻝ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ : ) ﻓَﻮَﺟَﺪَﺍ ﻋَﺒْﺪًﺍ ﻣِﻦْ
ﻋِﺒَﺎﺩِﻧَﺎ ﺁﺗَﻴْﻨَﺎﻩُ ﺭَﺣْﻤَﺔً ﻣِﻦْ ﻋِﻨْﺪِﻧَﺎ
ﻭَﻋَﻠَّﻤْﻨَﺎﻩُ ﻣِﻦْ ﻟَﺪُﻧَّﺎ ﻋِﻠْﻤًﺎ . ﻗَﺎﻝَ ﻟَﻪُ
ﻣُﻮﺳَﻰ ﻫَﻞْ ﺃَﺗَّﺒِﻌُﻚَ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻥْ ﺗُﻌَﻠِّﻤَﻦِ
ﻣِﻤَّﺎ ﻋُﻠِّﻤْﺖَ ﺭُﺷْﺪًﺍ . ﻗَﺎﻝَ ﺇِﻧَّﻚَ ﻟَﻦْ
ﺗَﺴْﺘَﻄِﻴﻊَ ﻣَﻌِﻲَ ﺻَﺒْﺮًﺍ . ﻭَﻛَﻴْﻒَ ﺗَﺼْﺒِﺮُ
ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﺗُﺤِﻂْ ﺑِﻪِ ﺧُﺒْﺮًﺍ . ﻗَﺎﻝَ
ﺳَﺘَﺠِﺪُﻧِﻲ ﺇِﻥْ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺻَﺎﺑِﺮًﺍ ﻭَﻟَﺎ
ﺃَﻋْﺼِﻲ ﻟَﻚَ ﺃَﻣْﺮًﺍ . ﻗَﺎﻝَ ﻓَﺈِﻥِ ﺍﺗَّﺒَﻌْﺘَﻨِﻲ
ﻓَﻠَﺎ ﺗَﺴْﺄَﻟْﻨِﻲ ﻋَﻦْ ﺷَﻲْﺀٍ ﺣَﺘَّﻰ ﺃُﺣْﺪِﺙَ
ﻟَﻚَ ﻣِﻨْﻪُ ﺫِﻛْﺮًﺍ (
ﻭﺍﻟﺨﻀﺮ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺁﺩﻡ ، ﻟﻜﻦ ﻛﻤﺎ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ " : ﺍﺧﺘُﻠﻒ
ﻓﻲ ﺍﺳﻤﻪ ، ﻭﻓﻲ ﺍﺳﻢ ﺃﺑﻴﻪ ، ﻭﻓﻲ
ﻧﺴﺒﻪ ، ﻭﻓﻲ ﻧﺒﻮﺗﻪ ، ﻭﻓﻲ ﺗﻌﻤﻴﺮﻩ
" ﺍﻧﺘﻬﻰ" . ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ " ) (6/433
ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ ﺭﺿﻲ
ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ :
) ﻓَﺈِﺫَﺍ ﺭَﺟُﻞٌ ﻣُﺴَﺠًّﻰ ﺛَﻮْﺑًﺎ ، ﻓَﺴَﻠَّﻢَ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻣُﻮﺳَﻰ ، ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺍﻟْﺨَﻀِﺮُ ،
ﻭَﺃَﻧَّﻰ ﺑِﺄَﺭْﺿِﻚَ ﺍﻟﺴَّﻠَﺎﻡُ !؟ ﻗَﺎﻝَ : ﺃَﻧَﺎ
ﻣُﻮﺳَﻰ . ﻗَﺎﻝَ : ﻣُﻮﺳَﻰ ﺑَﻨِﻲ
ﺇِﺳْﺮَﺍﺋِﻴﻞَ ؟ ﻗَﺎﻝَ : ﻧَﻌَﻢْ ، ﺃَﺗَﻴْﺘُﻚَ
ﻟِﺘُﻌَﻠِّﻤَﻨِﻲ ﻣِﻤَّﺎ ﻋُﻠِّﻤْﺖَ ﺭَﺷَﺪًﺍ . ﻗَﺎﻝَ :
ﺇِﻧَّﻚَ ﻟَﻦْ ﺗَﺴْﺘَﻄِﻴﻊَ ﻣَﻌِﻲ ﺻَﺒْﺮًﺍ ، ﻳَﺎ
ﻣُﻮﺳَﻰ ! ﺇِﻧِّﻲ ﻋَﻠَﻰ ﻋِﻠْﻢٍ ﻣِﻦْ ﻋِﻠْﻢِ
ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋَﻠَّﻤَﻨِﻴﻪِ ﻟَﺎ ﺗَﻌْﻠَﻤُﻪُ ﺃَﻧْﺖَ ، ﻭَﺃَﻧْﺖَ
ﻋَﻠَﻰ ﻋِﻠْﻢٍ ﻣِﻦْ ﻋِﻠْﻢِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻋَﻠَّﻤَﻜَﻪُ
ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻟَﺎ ﺃَﻋْﻠَﻤُﻪُ . ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻣُﻮﺳَﻰ :
ﺳَﺘَﺠِﺪُﻧِﻲ ﺇِﻥْ ﺷَﺎﺀَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺻَﺎﺑِﺮًﺍ ﻭَﻟَﺎ
ﺃَﻋْﺼِﻲ ﻟَﻚَ ﺃَﻣْﺮًﺍ . ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﺨَﻀِﺮُ :
ﻓَﺈِﻥْ ﺍﺗَّﺒَﻌْﺘَﻨِﻲ ﻓَﻠَﺎ ﺗَﺴْﺄَﻟْﻨِﻲ ﻋَﻦْ
ﺷَﻲْﺀٍ ﺣَﺘَّﻰ ﺃُﺣْﺪِﺙَ ﻟَﻚَ ﻣِﻨْﻪُ ﺫِﻛْﺮًﺍ (
ﻭﺗﺒﺪﺃ ﺍﻟﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﻐﺮﻳﺒﺔ ﺍﻟﻌﺠﻴﺒﺔ
ﻫﻬﻨﺎ ، ﻭﻳﻘﺺ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ ﻋﻠﻴﻨﺎ
ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺛﻼﺛﺔ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﻣﺤﻴﺮﺓ ،
ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻣﻮﺳﻰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻥ
ﻳﻜﺘﻢ ﺍﺳﺘﻐﺮﺍﺑﻪ ﻟﻬﺎ ، ﻭﺃﻥ ﻳﺤﺎﻓﻆ
ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪﻩ ﻟﻠﺨﻀﺮ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺴﺄﻟﻪ
ﻋﻦ ﺷﻲﺀ ﻳﻘﻊ ﻟﻬﻤﺎ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺻﺤﺒﺘﻪ
ﻟﻪ .
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ :
) ﻓَﺎﻧْﻄَﻠَﻘَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﺭَﻛِﺒَﺎ ﻓِﻲ
ﺍﻟﺴَّﻔِﻴﻨَﺔِ ﺧَﺮَﻗَﻬَﺎ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺧَﺮَﻗْﺘَﻬَﺎ
ﻟِﺘُﻐْﺮِﻕَ ﺃَﻫْﻠَﻬَﺎ ﻟَﻘَﺪْ ﺟِﺌْﺖَ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﺇِﻣْﺮًﺍ .
ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻟَﻢْ ﺃَﻗُﻞْ ﺇِﻧَّﻚَ ﻟَﻦْ ﺗَﺴْﺘَﻄِﻴﻊَ
ﻣَﻌِﻲَ ﺻَﺒْﺮًﺍ . ﻗَﺎﻝَ ﻟَﺎ ﺗُﺆَﺍﺧِﺬْﻧِﻲ ﺑِﻤَﺎ
ﻧَﺴِﻴﺖُ ﻭَﻟَﺎ ﺗُﺮْﻫِﻘْﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺃَﻣْﺮِﻱ
ﻋُﺴْﺮًﺍ (
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ :
) ﻓَﺎﻧْﻄَﻠَﻘَﺎ ﻳَﻤْﺸِﻴَﺎﻥِ ﻋَﻠَﻰ ﺳَﺎﺣِﻞِ
ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ ، ﻓَﻤَﺮَّﺕْ ﺳَﻔِﻴﻨَﺔٌ ، ﻓَﻜَﻠَّﻤُﻮﻫُﻢْ
ﺃَﻥْ ﻳَﺤْﻤِﻠُﻮﻫُﻢْ ، ﻓَﻌَﺮَﻓُﻮﺍ ﺍﻟْﺨَﻀِﺮَ
ﻓَﺤَﻤَﻠُﻮﻫُﻢْ ﺑِﻐَﻴْﺮِ ﻧَﻮْﻝٍ ، ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺭَﻛِﺒَﺎ
ﻓِﻲ ﺍﻟﺴَّﻔِﻴﻨَﺔِ ﻟَﻢْ ﻳَﻔْﺠَﺄْ ﺇِﻟَّﺎ ﻭَﺍﻟْﺨَﻀِﺮُ
ﻗَﺪْ ﻗَﻠَﻊَ ﻟَﻮْﺣًﺎ ﻣِﻦْ ﺃَﻟْﻮَﺍﺡِ ﺍﻟﺴَّﻔِﻴﻨَﺔِ
ﺑِﺎﻟْﻘَﺪُﻭﻡِ ، ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟَﻪُ ﻣُﻮﺳَﻰ : ﻗَﻮْﻡٌ
ﻗَﺪْ ﺣَﻤَﻠُﻮﻧَﺎ ﺑِﻐَﻴْﺮِ ﻧَﻮْﻝٍ ﻋَﻤَﺪْﺕَ ﺇِﻟَﻰ
ﺳَﻔِﻴﻨَﺘِﻬِﻢْ ﻓَﺨَﺮَﻗْﺘَﻬَﺎ ﻟِﺘُﻐْﺮِﻕَ ﺃَﻫْﻠَﻬَﺎ
ﻟَﻘَﺪْ ﺟِﺌْﺖَ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﺇِﻣْﺮًﺍ . ﻗَﺎﻝَ : ﺃَﻟَﻢْ ﺃَﻗُﻞْ
ﺇِﻧَّﻚَ ﻟَﻦْ ﺗَﺴْﺘَﻄِﻴﻊَ ﻣَﻌِﻲ ﺻَﺒْﺮًﺍ !؟
ﻗَﺎﻝَ : ﻟَﺎ ﺗُﺆَﺍﺧِﺬْﻧِﻲ ﺑِﻤَﺎ ﻧَﺴِﻴﺖُ ﻭَﻟَﺎ
ﺗُﺮْﻫِﻘْﻨِﻲ ﻣِﻦْ ﺃَﻣْﺮِﻱ ﻋُﺴْﺮًﺍ .
ﻗَﺎﻝَ : ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ
ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : ﻭَﻛَﺎﻧَﺖْ ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ ﻣِﻦْ
ﻣُﻮﺳَﻰ ﻧِﺴْﻴَﺎﻧًﺎ .
ﻗَﺎﻝَ : ﻭَﺟَﺎﺀَ ﻋُﺼْﻔُﻮﺭٌ ﻓَﻮَﻗَﻊَ ﻋَﻠَﻰ
ﺣَﺮْﻑِ ﺍﻟﺴَّﻔِﻴﻨَﺔِ ﻓَﻨَﻘَﺮَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ
ﻧَﻘْﺮَﺓً ، ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟَﻪُ ﺍﻟْﺨَﻀِﺮُ : ﻣَﺎ ﻋِﻠْﻤِﻲ
ﻭَﻋِﻠْﻤُﻚَ ﻣِﻦْ ﻋِﻠْﻢِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺇِﻟَّﺎ ﻣِﺜْﻞُ ﻣَﺎ
ﻧَﻘَﺺَ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟْﻌُﺼْﻔُﻮﺭُ ﻣِﻦْ ﻫَﺬَﺍ
ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ (
ﺛﻢ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ :
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ :
) ﻓَﺎﻧْﻄَﻠَﻘَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﻟَﻘِﻴَﺎ ﻏُﻠَﺎﻣًﺎ
ﻓَﻘَﺘَﻠَﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﻗَﺘَﻠْﺖَ ﻧَﻔْﺴًﺎ ﺯَﻛِﻴَّﺔً ﺑِﻐَﻴْﺮِ
ﻧَﻔْﺲٍ ﻟَﻘَﺪْ ﺟِﺌْﺖَ ﺷَﻴْﺌًﺎ ﻧُﻜْﺮًﺍ . ﻗَﺎﻝَ
ﺃَﻟَﻢْ ﺃَﻗُﻞْ ﻟَﻚَ ﺇِﻧَّﻚَ ﻟَﻦْ ﺗَﺴْﺘَﻄِﻴﻊَ ﻣَﻌِﻲَ
ﺻَﺒْﺮًﺍ . ﻗَﺎﻝَ ﺇِﻥْ ﺳَﺄَﻟْﺘُﻚَ ﻋَﻦْ ﺷَﻲْﺀٍ
ﺑَﻌْﺪَﻫَﺎ ﻓَﻠَﺎ ﺗُﺼَﺎﺣِﺒْﻨِﻲ ﻗَﺪْ ﺑَﻠَﻐْﺖَ ﻣِﻦْ
ﻟَﺪُﻧِّﻲ ﻋُﺬْﺭًﺍ (
ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ :
) ﺛُﻢَّ ﺧَﺮَﺟَﺎ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺴَّﻔِﻴﻨَﺔِ ، ﻓَﺒَﻴْﻨَﺎ
ﻫُﻤَﺎ ﻳَﻤْﺸِﻴَﺎﻥِ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺴَّﺎﺣِﻞِ ﺇِﺫْ
ﺃَﺑْﺼَﺮَ ﺍﻟْﺨَﻀِﺮُ ﻏُﻠَﺎﻣًﺎ ﻳَﻠْﻌَﺐُ ﻣَﻊَ
ﺍﻟْﻐِﻠْﻤَﺎﻥِ ، ﻓَﺄَﺧَﺬَ ﺍﻟْﺨَﻀِﺮُ ﺭَﺃْﺳَﻪُ ﺑِﻴَﺪِﻩِ
ﻓَﺎﻗْﺘَﻠَﻌَﻪُ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ﻓَﻘَﺘَﻠَﻪُ .
ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻟَﻪُ ﻣُﻮﺳَﻰ : ﺃَﻗَﺘَﻠْﺖَ ﻧَﻔْﺴًﺎ
ﺯَﺍﻛِﻴَﺔً ﺑِﻐَﻴْﺮِ ﻧَﻔْﺲٍ ﻟَﻘَﺪْ ﺟِﺌْﺖَ ﺷَﻴْﺌًﺎ
ﻧُﻜْﺮًﺍ !؟ ﻗَﺎﻝَ : ﺃَﻟَﻢْ ﺃَﻗُﻞْ ﻟَﻚَ ﺇِﻧَّﻚَ ﻟَﻦْ
ﺗَﺴْﺘَﻄِﻴﻊَ ﻣَﻌِﻲ ﺻَﺒْﺮًﺍ . ﻗَﺎﻝَ : ﻭَﻫَﺬِﻩِ
ﺃَﺷَﺪُّ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺄُﻭﻟَﻰ . ﻗَﺎﻝَ ﺇِﻥْ ﺳَﺄَﻟْﺘُﻚَ
ﻋَﻦْ ﺷَﻲْﺀٍ ﺑَﻌْﺪَﻫَﺎ ﻓَﻠَﺎ ﺗُﺼَﺎﺣِﺒْﻨِﻲ ﻗَﺪْ
ﺑَﻠَﻐْﺖَ ﻣِﻦْ ﻟَﺪُﻧِّﻲ ﻋُﺬْﺭًﺍ (
ﺛﻢ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ :
ﻳﻘﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ :
) ﻓَﺎﻧْﻄَﻠَﻘَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﺗَﻴَﺎ ﺃَﻫْﻞَ ﻗَﺮْﻳَﺔٍ
ﺍﺳْﺘَﻄْﻌَﻤَﺎ ﺃَﻫْﻠَﻬَﺎ ﻓَﺄَﺑَﻮْﺍ ﺃَﻥْ
ﻳُﻀَﻴِّﻔُﻮﻫُﻤَﺎ ﻓَﻮَﺟَﺪَﺍ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺟِﺪَﺍﺭًﺍ ﻳُﺮِﻳﺪُ
ﺃَﻥْ ﻳَﻨْﻘَﺾَّ ﻓَﺄَﻗَﺎﻣَﻪُ ﻗَﺎﻝَ ﻟَﻮْ ﺷِﺌْﺖَ
ﻟَﺎﺗَّﺨَﺬْﺕَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺃَﺟْﺮًﺍ . ﻗَﺎﻝَ ﻫَﺬَﺍ ﻓِﺮَﺍﻕُ
ﺑَﻴْﻨِﻲ ﻭَﺑَﻴْﻨِﻚَ ﺳَﺄُﻧَﺒِّﺌُﻚَ ﺑِﺘَﺄْﻭِﻳﻞِ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ
ﺗَﺴْﺘَﻄِﻊْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺻَﺒْﺮًﺍ (
ﻭﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺑﻦ ﻛﻌﺐ :
) ﻓَﺎﻧْﻄَﻠَﻘَﺎ ﺣَﺘَّﻰ ﺇِﺫَﺍ ﺃَﺗَﻴَﺎ ﺃَﻫْﻞَ ﻗَﺮْﻳَﺔٍ
ﺍﺳْﺘَﻄْﻌَﻤَﺎ ﺃَﻫْﻠَﻬَﺎ ، ﻓَﺄَﺑَﻮْﺍ ﺃَﻥْ
ﻳُﻀَﻴِّﻔُﻮﻫُﻤَﺎ ، ﻓَﻮَﺟَﺪَﺍ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺟِﺪَﺍﺭًﺍ
ﻳُﺮِﻳﺪُ ﺃَﻥْ ﻳَﻨْﻘَﺾَّ ﻣَﺎﺋِﻼ ، ﻓَﻘَﺎﻡَ
ﺍﻟْﺨَﻀِﺮُ ﻓَﺄَﻗَﺎﻣَﻪُ ﺑِﻴَﺪِﻩِ ، ﻓَﻘَﺎﻝَ
ﻣُﻮﺳَﻰ : ﻗَﻮْﻡٌ ﺃَﺗَﻴْﻨَﺎﻫُﻢْ ﻓَﻠَﻢْ
ﻳُﻄْﻌِﻤُﻮﻧَﺎ ﻭَﻟَﻢْ ﻳُﻀَﻴِّﻔُﻮﻧَﺎ ﻟَﻮْ ﺷِﺌْﺖَ
ﻟَﺎﺗَّﺨَﺬْﺕَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺃَﺟْﺮًﺍ !؟ ﻗَﺎﻝَ : ﻫَﺬَﺍ
ﻓِﺮَﺍﻕُ ﺑَﻴْﻨِﻲ ﻭَﺑَﻴْﻨِﻚَ (
ﻓَﻘَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ
ﻭَﺳَﻠَّﻢَ : ﻭَﺩِﺩْﻧَﺎ ﺃَﻥَّ ﻣُﻮﺳَﻰ ﻛَﺎﻥَ ﺻَﺒَﺮَ
ﺣَﺘَّﻰ ﻳَﻘُﺺَّ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻨَﺎ ﻣِﻦْ
ﺧَﺒَﺮِﻫِﻤَﺎ .
ﻭﺃﻣﺎ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﺒﺐ ﻣﺎ ﻓﻌﻠﻪ ﺍﻟﺨﻀﺮ
ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ
ﺍﻟﻌﺠﻴﺒﺔ ، ﻓﻘﺪ ﺑﻴﻨﻪ ﺍﻟﺨﻀﺮ ﻓﻲ
ﺣﺪﻳﺜﻪ ﻟﻤﻮﺳﻰ ، ﻭﻗﺪ ﺣﻜﻰ ﺫﻟﻚ
ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ ﻣﻔﺼﻼ ﻓﻲ ﺧﺘﺎﻡ
ﺳﻴﺎﻕ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻓﻲ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ :
) ﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟﺴَّﻔِﻴﻨَﺔُ ﻓَﻜَﺎﻧَﺖْ ﻟِﻤَﺴَﺎﻛِﻴﻦَ
ﻳَﻌْﻤَﻠُﻮﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺒَﺤْﺮِ ﻓَﺄَﺭَﺩْﺕُ ﺃَﻥْ
ﺃَﻋِﻴﺒَﻬَﺎ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﻭَﺭَﺍﺀَﻫُﻢْ ﻣَﻠِﻚٌ ﻳَﺄْﺧُﺬُ
ﻛُﻞَّ ﺳَﻔِﻴﻨَﺔٍ ﻏَﺼْﺒًﺎ . ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟْﻐُﻠَﺎﻡُ
ﻓَﻜَﺎﻥَ ﺃَﺑَﻮَﺍﻩُ ﻣُﺆْﻣِﻨَﻴْﻦِ ﻓَﺨَﺸِﻴﻨَﺎ ﺃَﻥْ
ﻳُﺮْﻫِﻘَﻬُﻤَﺎ ﻃُﻐْﻴَﺎﻧًﺎ ﻭَﻛُﻔْﺮًﺍ . ﻓَﺄَﺭَﺩْﻧَﺎ ﺃَﻥْ
ﻳُﺒْﺪِﻟَﻬُﻤَﺎ ﺭَﺑُّﻬُﻤَﺎ ﺧَﻴْﺮًﺍ ﻣِﻨْﻪُ ﺯَﻛَﺎﺓً
ﻭَﺃَﻗْﺮَﺏَ ﺭُﺣْﻤًﺎ . ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟْﺠِﺪَﺍﺭُ ﻓَﻜَﺎﻥَ
ﻟِﻐُﻠَﺎﻣَﻴْﻦِ ﻳَﺘِﻴﻤَﻴْﻦِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻤَﺪِﻳﻨَﺔِ ﻭَﻛَﺎﻥَ
ﺗَﺤْﺘَﻪُ ﻛَﻨْﺰٌ ﻟَﻬُﻤَﺎ ﻭَﻛَﺎﻥَ ﺃَﺑُﻮﻫُﻤَﺎ
ﺻَﺎﻟِﺤًﺎ ﻓَﺄَﺭَﺍﺩَ ﺭَﺑُّﻚَ ﺃَﻥْ ﻳَﺒْﻠُﻐَﺎ ﺃَﺷُﺪَّﻫُﻤَﺎ
ﻭَﻳَﺴْﺘَﺨْﺮِﺟَﺎ ﻛَﻨْﺰَﻫُﻤَﺎ ﺭَﺣْﻤَﺔً ﻣِﻦْ
ﺭَﺑِّﻚَ ﻭَﻣَﺎ ﻓَﻌَﻠْﺘُﻪُ ﻋَﻦْ ﺃَﻣْﺮِﻱ ﺫَﻟِﻚَ
ﺗَﺄْﻭِﻳﻞُ ﻣَﺎ ﻟَﻢْ ﺗَﺴْﻄِﻊْ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺻَﺒْﺮًﺍ (
ﺍﻟﻜﻬﻒ.82-60/
ﻭﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﻮﺳﻊ ﻓﻲ ﺗﻔﺎﺻﻴﻞ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻭﺑﻴﺎﻥ ﻓﻮﺍﺋﺪﻫﺎ
ﻓﻠﻴﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻛﺘﺐ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ،
ﻭﻟﻴﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺳﻮﺭﺓ ﺍﻟﻜﻬﻒ ،
ﻭﻟﻴﻨﻈﺮ ﺃﻳﻀﺎ " : ﻓﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺭﻱ "
ﻟﻠﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ /Coolﺻﻔﺤﺔ410:
ﻓﻤﺎ ﺑﻌﺪﻫﺎ (
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://almkashfi.almountadaalarabi.com
 
قصه موسي عليه السلام مع الخضر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المكاشفي :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: